مركز محمد بن عبد الرحمن السعدي
للطفولة والتدخل المبكر


الأسئلة الشائعة
يتلقى المستفيد منظومة من الخدمات التأهيلية والتعليمية وبناءً على نتائج التشخيص ومستوى تقييم قدراته وتختلف طبيعة الخدمات عن رياض الأطفال باعتمادها على صياغة خطة فردية لكل طالب بناءً على مستواه
يتم توزيع الطلاب وفقا لمعايير تصنيف معتمدة في المركز يتم أخذ بالاعتبار تشخيص الحالة والعمر والحجم بالاضافة إلى معاير أخرى ويساهم هذا التصيف في تجانس المستفيدين فيما بينهم .
بعد انتهاء فترة التعليم والتدريب الخاصة بكل طالب يتم اعادة تقييم مستواه ويخضع لتوصية بخدمات جدية منها الانتقال لفرع أخر من فروع الجمعية ومتابعة تلقي الخدمات بها بناءً على مستواه او يرشح للدمج المدرسي اذا كانت تنطبق علية معايير الالتحاق في مدارس التعليم ال
يختلف كل طفل عن الآخر، وخاصةً فيما يخص النطق والتخاطب، حيث قد ينطق بعض الأطفال بكلمتهم الأولى عند سن 8 أشهر، بينما قد يبدأ الآخرون في النطق مع بلوغ عامهم الثاني. أهم ما يجب ملاحظته هو إشارات التواصل , فسواءً كان طفلك يشير إلى الأشياء أو يحاول جذبك في اتج
إليك بعض النصائح البسيطة: اقري لطفلك: إن قراءة القصص لطفلك بصوت واضح يساعده على تنمية مهاراته اللغوية , وكلما زادت تعبيراتك أثناء ذلك، كلما حاول الطفل تقليدك. الغناء: يُعد الغناء من الطرق الممتعة التي تُعلم طفلك الكلام والتخاطب، لا سيما مع غناء أناشيد الأ
نعم يحتاج للاستمرار بالجلسات العلاجيه بعد ان يصبح قادر على المشي بتوازن لضمان استقرار الحاله وعدم تراجعها والحفاظ على قوة العضلات لمدة لا تقل عن شهرين بعدها يتم ادراجه ببرنامج المتابعة الخاص بالحالات التي انهت برنامجها العلاجي حيث يتم اعادة تقييم الطفل ل
عاني اطفال متلازمة داون من ضعف عام في عضلات الجسم مما يؤخر تطورهم النمائي لحركي عن اقرانهم يتمثل دور العلاج الطبيعي بتقوية العضلات الضعيفة ليصبح قادر على المشي بفترة زمنية اقصر اضافة الى ان بعض اطفال الداون يعاني من ضعف شديد بالعضلات ويصل لعمر ست سنوات وه