مركز محمد بن عبد الرحمن السعدي
للطفولة والتدخل المبكر


العلاج الطبيعي والوظيفي

 يعنى باعادة تأهيل الأطفال ذوي الإعاقة الحركية من عمر الولادة إلى 8 سنوات  ليصبحوا قادرين على ممارسة أنشطة الحياة اليومية بشكل طبيعي أو أقرب إلى الطبيعي وذلك من خلال البرامج التالية:

أولا : برنامج العلاج الطبيعي :

هو علاج لا دوائي ولا جراحي يعتمد على استخدام قوى الطبيعة في العلاج مثل الكهرباء ,الماء , الحرارة ,الضوء وغيرها إضافة إلى التمارين اليدوية... في علاج إصابات الجهاز الحركي من عظام وعضلات ومفاصل إضافة إلى التأهيل الحركي وهو إعادة الطفل إلى الحياة الطبيعية أو الأقرب إلى الطبيعية لتمكنه من الاستمرار في حياته وممارسة نشاطاته اليومية حيث يقدم خدماته من خلال :

​​

الجلسات الفردية  للعلاج الطبيعي والتي تتضمن :

1)العلاج اليدوي :

 هو احد طرق العلاج الطبيعي والذي يتضمن تمارين تطبق عن طريق الأخصائي  المعالج وتشمل  :  ( تمارين المدى الحركي للمفاصل – تمارين الاطالة – تمارين لتعديل التوتر العضلي – تمارين التقوية – تمارين التوزان ) .

2)العلاج الميكانيكي :

هو احد طرق العلاج الطبيعي والذي يتضمن تمارين تطبق عن طريق أجهزة ميكانيكية بهدف زيادة المدى الحركي للمفاصل وتقوية العضلات وزيادة لياقة الجسم ومرونته وتشمل : ( الدراجة – جهاز السير – السرير متعدد الاوزان – عجلة الكتف – رافعة متعددة الاوزان لليدين ) .

  

3)العلاج الحراري :

هو احد طرق العلاج الطبيعي والذي  يهدف إلى تنشيط الدورة الدموية وتخفيف الألم وارتخاء العضلات  ويطبق العلاج الحراري من خلال الوسائل التالية : ( الكمادات الساخنة  Hot Pack- الاشعة تحت الحمراء Infrared – الشمع Paraffin wax )

4)المساج :

وهو أحد طرق العلاج الطبيعي الذي يستخدم لعلاج الأنسجة والعضلات عن طريق حركات علاجية تتم بواسطة اليدين أو أجهزة خاصة للمساج حيث تهدف إلى: ( تقليل الألم - تنشيط الدورة الدموية  -ارتخاء العضلات-  استثارة النقاط العصبية للعضلات لتحفيز حركتها ) .

 

5)اسلوب بوباث : 

وهي عبارة عن مجموعة تمارين تطبق لتحفيز الحركة المرغوب بها لدى الطفل والتقليل من الحركات غير المرغوب بها من خلال نقاط التحكم بالجسم ( الرأس , الكتف , الحوض , والأطراف )وتستخدم الكرات الطبية والرولات وألواح التوازن لتطبيق هذه التمارين إضافة إلى تمارين وظيفية تهدف إلى تدريب الطفل على مراحل التطور النمائي المختلفة من زحف , حبي , جلوس , وقوف , مشي وغيرها.

 

       

 

برنامج الشبكة العنكبوتية

هو عبارة عن شبكة حديدية رباعية الاوجه مزودة بأربطة ذات مرونة وقوة تحمل عالية حيث تثبت هذه الاربطة بحزام حول حوض الطفل مما يتيح للطفل حرية الوقوف والحركة دون مساعدة .

فوائد الشبكة العنكبوتية :

  • زيادة ثقة الطفل بنفسه
  • زيادة التوازن
  • زيادة القوة العضلية للأطراف والظهر
  • زيادة التحكم بالحركات اللاإرادية للأطراف والجذع

 

 

 

برنامج البذلة الفضائية

هي عبارة عن قبعة وشرط وجاكيت وحذاء يتم وصلهم من خلال أربطة مطاطية صغيرة تعمل على تعديل وضع القوام وزيادة شعور الطفل بآلية الحركة لديه .

فوائد البدلة الفضائية :

  • تعديل القوام من خلال شد الاربطة التي تربط أجزاء البدلة الرئيسية.
  • شعور الطفل بألية الحركية لديه وادراك خطواتها وبالتالي زيادة التناسق الحركي
  • زيادة القوة العضلية من خلال خاصية المرونة الموجودة في الاربطة والتي تلعب دور المقاومة لاتجاه الحركة المراد تأديتها وبالتالي زيادة القوة العضلية

 

الجلسات الجماعية للعلاج الطبيعي عن طريق اللعب :

هو أحد استراتيجيات العلاج الطبيعي والذي يعتمد على تقسيم الأطفال ذوي الإعاقات الحركية التي تتقارب قدراتهم الحركية والإدراكية إلى مجموعات وتتضمن كل مجموعة من 3-5 أطفال حيث يتم تحقيق أهداف علاجية وظيفية عن طريق اللعب الجماعي الهادف.

 

 

ثانيا : برنامج العلاج الوظيفي :

هو إحدى المهن الطبية المساندة والتي تعنى بالأطفال ذويا لاحتياجات الخاصة المصابين بإعاقات جسدية, حسية, حركية, فكرية, عقلية, نفسية أو اجتماعية.. وهي تعمل على تأهيل وإعادة تأهيل المهارات والقدرات التي تساعد على التكيف الوظيفي للأطفال وذلك من خلال نشاط هادف يزود العلاج الوظيفي الأطفال باحتياجاتهم المختلفة عبر أنشطة إيجابية مرحة لتحسين مهاراتهم الذهنية والحركية والجسدية وتعزيز معنى الشعور بالذات والإنجاز لديهم.

وهو وسيلة علاجية تركز على مساعدة الأطفال في أن يحققوا الذاتية في كل نواحي حياتهم (مثل : النظافة الشخصي ,الأكل , الشرب ,اللبس وغيرها...)حيث صممت برامج العلاج الوظيفي لتحسين قدرة الطفل على إنجاز الأنشطة في المدرسة والبيت ( مثل : اللعب ,الرسم , الكتابة  , استخدام الكمبيوتر , ...)اعتماد اعلى احتياجاته وظروفه الفردية. ويستخدم المعالج الوظيفي أنشطة وألعاباً متنوعة للمساعدة في تطوير المهارات الضرورية. وقد تختلف التقنيات المستخدمة في الجلسات, ولكن التركيز دائماً على التعليم من خلال الأنشطة الممتعة والتي لها دور في تحفيز الطفل أيضاً.

تطبق برامج العلاج الوظيفي من خلال :

  • الجلسات الفردية :

وهو عبارة عن جلسة علاجية تعتمد على حالة الطفل حيث يتم تقييم  الطفل وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف والمشاكل لديه ووضع خطة علاجية فردية خاصة به تهدف إلى إيصال الفرد إلى الاستقلالية وممارسة حياته الطبيعية ويتم تحديد عدد الجلسات الفردية تبعا لحالته .

 

  • جلسات العلاج الجماعي عن طريق اللعب :

وهو عبارة عن جلسة تضمن من 3-5 أطفال من نفس الفئة العمرية ولديهم المشاكل نفسها وتتقارب قدراتهم الحركية والإدراكية وبما أن وظيفة الطفل الأساسية هي اللعب فمحورنا هو اللعب حيث يستخدم كطريقة علاجية لتحقيق الأهداف المطلوبة وتهدف الجلسات الجماعية إلى :

  1. زيادة التواصل الاجتماعي لدى الأطفال .
  2. تحسين مهارات اللعب لديهم .
  3. تعميم المهارات الفردية لدى الطفل والتي يتم التدريب عليها في الجلسات الفردية . 

​​

الحالات المستفيدة من برامج العلاج الطبيعي والوظيفي

  • حالات الشلل الدماغي بجميع أنواعه
  • ضمور العضلات
  • الصلب المشقوق
  • متلازمة داون
  • حالات تأخر النمو
  • إصابات الدماغ والنخاع الشوكي
  • الاستسقاء الدماغي
  • إصابات الحوادث والكسور
  • تشوهات والتواءات الأطراف

الانجازات

               

التحسن

المشي دون مساعدة

المشي بالمشاية

المشي بالمشاية مع مساعدة

زيادة التوازن أثناء المشي

الجلوس دون مساعدة

الجلوس مع مساعدة

العدد

16

10

11

12

7

12

 

قصص نجاح

الاسم : ثناء

التشخيص : شلل نصفي بالجهة اليسرى من الجسم

التقييم الحركي عند استقبال الحاله

الطفلة تعاني من ارتفاع التوتر العضلي في الجزء الأيسر من الجسم ولم تكن قادرة على الوقوف والمشي واستخدام اليد اليسرى في أنشطة الحياة اليومية

تطور الحالة بعد خضوعها للبرنامج العلاج

أصبحت قادرة على المشي بالمشاية مع مساعدة متوسطة والجلوس المتوازن على الكرسي

ومازالت الطفلة مستمره في برنامجها العلاجي. 

 

الخطط المستقبلية

  • تفعيل برنامج العلاج المائي
  • تفعيل برنامج الأحصنة