مركز محمد بن عبد الرحمن السعدي
للطفولة والتدخل المبكر


الخدمات النفسية

طبيعة سير عمل القسم النفسي في مركزالسعدى للطفولة والتدخل المبكر :

 

  •  الالتزام :

الالتزام الكامل بالميثاق الأخلاقي الذى ينظم طبيعة عمل الاخصائية النفسية بمركز السعدى للطفولة والتدخل المبكر.

 

  • التشخيص :

 يتم تشخيص الطلاب على مقياس الذكاء(ستانفورد بينيه الخامس)والمقاييس الاجتماعية والسلوكية في بداية العام الدراسي لتسكين الطلاب في الفصول كلا حسب قدراته وفى نهاية العام الدراسي لتحويل الطلاب الى الفروع الأخرى او الدمج او الفصول العادية كلا حسب قدراته .

 

  •  تعديل السلوك:

يتم جمع المعلومات من الاهل وملاحظة الطلاب وتطبيق الاختبارات والمقاييس السلوكية وفى حال التأكد من وجود مشاكل سلوكية يخضع الطالب الى برنامج العلاج السلوكي من اجل خفض السلوك المضطرب او القضاء عليه نهائيا. 

 

  • الإرشاد الاسري:

يعتبر خدمة الارشاد الاسرى من اهم الخدمات التي تقدم في مركزنا يتم استقبال الأمهات التي رزقها الله بطفل معاق نساعدهم على تقبل الطفل والتحرر من الشعور بالذنب.

ونقدم الارشاد والتوجيه للأسر الذين لديهم أطفال يعانون من الاضطرابات السلوكية وذلك عن طريق:

  1. جدول التواصل الاسرى بمقابلات منظمة حسب الحالة .
  2. خدمة الارشاد الاسرى عن طريق الاتصال الهاتفي .
  3. الارشاد الاسرى عن طريق دفتر التواصل السلوكي .
  4. نقدم خدمة الارشاد الاسرى للأمهات من خارج المركز .

 

  • القسم النفسى :

 يقوم بتقديم محاضرات وورش عمل ودورات بشكل دورى وفى تفعيل الأيام العالمية سواء للامهات او الكادر الوظيفى وفى الروضات والمدارس لنشر الوعي بالاعاقة وما يقدم لهم من خدمات.

 

  • المشاركة الأنشطة والبرامج :

يشارك القسم  في برامج الأنشطة الاجتماعية والتي تناسب طبيعة الحالات السلوكية  .

 

  • تلقي ملاحظات المعلمات :

خلال ممارستهم النشاط اليومي وملاحظة سلوكهم .

 

  • القسم النفسي مع الاسرة :

العمل على تدعيم صلة الاخصائية النفسية بالأسرة  مع التوعية الارشادية عن كيفية التعامل مع سلوكيات الأطفال .

 

  • إعداد التقارير:

 الاسبوعية و الشهرية والدورية والسنوية عن تطور الحالات سلوكيا ونفسيا.

 

  • المرور اليومي والدوري:

 على الفصول  والتأكد من سلوكياتهم وكيفية تعامل المعلمات معهم.

 

  • تدريب الأمهات :

تقوم الاخصائية النفسية  بتدريب الام  واطلاعها علي اسس التنشئة الاجتماعية وطرق التعامل مع الطفل سلوكيا .